توجه: سؤالات در 2 صفحه تنظيم شده است
.
|
نمونه ی
1
|
|
|
1
|
لِلتّرجمة:
الف. ﴿ لن
تَنالوا البرَّ حَتّی تُنْفِقوا ممّا تُحبّونَ ﴾.
ب.قَدْ
اُسْتُشْهِدَ عَدَدٌ مِنَ خِيَرَةِ صحابةِ رسولِ اللّهِ .
ج.اِذْهَبْ
إلَيْهِ لِتَحْصُلَ علـی شـﻰءٍ مِنَ الْمالِ.
د.لَيْسَتِ
الرّاحةُ إلا بَعدَ التَّعَبِ و المشقة.
هـ. خلق
الله الذباب ليُذِلَّ به أنوفَ الجبابرة.
و.
الإسلام مُنذ ظُهورهِ شَجَّعَ المسلمين علی التفکرِ.
|
3
|
|
|
2
|
الف) تَرْجِم
الکلمتين ← بِالفارسيّه (الکوکب )
:
بِالعربيّة ( نان ) :
ب) اُكْتُبْ
ما طُلِبَ مِنكَ ← المتضاد لـِ ( الحارّ ) :
المرادف لـِ ( أتحدّث ) :
|
5/.
5/.
|
|
|
3
|
لِلتّعريبِ
:
الف.
صبرکن تا حقوقم را از بيت المال بگيرم
. ب. می دانی که اين قانون زندگی است .
|
1
|
|
|
4
|
صحّح
الأخطاء الموجودة في الترجمة(هر ترجمه 2 غلط دارد.)
الف.
« فَأمَرَ أنْ يُكْتَبَ عَلَی جدارِ المسجدِ » پس دستور داد روی در مسجد بنويسند
.
ب.
« العلماءُ المسلمونَ كانوا قَدْ اكْتَشفوا هذا الموضوع » دانشمندان مسلمان آن
موضوع را كشف كردند .
ج.
هولاء التلاميذ نجحوا في الامتحان . اين ها دانش آموزانی اند که در امتحان
قبول شدند.
|
5/1
|
|
|
5
|
اکتب
نوعَ المعرفة فيما تحتَه خطٌْ : أنا ذلك العبدُ
الّذي حَمَلَ مَعَك القربة .
|
1
|
|
|
6
|
الف. عيّن نائبَ الفاعل وَ اذْكُر نوعَه
: اتّبِعُوا ما أُنزِلَ اليکُم مِن رَبِّکُم .
ب.
اجعل المعلوم مجهولاً:
« بَعَثَ اللّهُ النّبيَّ لإتمامِ مكارمِ الأخلاقِ »
|
5/0
75/.
|
|
|
7
|
عيّن
علاماتِ الإعراب الفرعيّة : أليسَ اللّهُ بأعْلمَ بِالشّاكرينَ .
|
5/.
|
|
|
8
|
صَحّح
الأخطاءَ :
الف.
إنَّ اللّهَ بَعَثَ الأنبياءُ لِهدايةَ البشرِ . ب. المسلمونُ منتصرينَ
مادامَ متّحدينَ . ج. لا في الصفِّ تلميذَ
|
25/1
|
|
|
9
|
الف.
عيّن اسمَ الفعل الناقص وَ خبرَه : ليسَ الأعداءُ قادرينَ عَلی أنْ يَتسلّطوا
عَلينا .
ب.
عيّن اسمَ الحرف المشبّه بالفعل وَ خبرَه : ليتَ السّرورَ دائمٌ
في الحياهِ الدّنيا .
|
5/.
5/.
|
|
|
10
|
اکتب
اعرابَ ما تحته خطّ وَ علامة اعرابه : (مثل ← يذهبُ : فعل مرفوعٌ بالضمة )
الف.
لَن تَنالوا البرّ حتّی تُنْفِقوا ممّا تُحبّونَ . ب.
الكُفّارُ لميُؤمِنوا بِما أنْزَلَ اللّهُ .
|
5/1
|
|
|
11
|
عيّن
الصفة وَ المضاف إليه :
« أيّامُ الدّراسةِّ مِنَ الأيّامِ الجميلةِِ »
|
5/.
|
|
|
12
|
أكْمِل
الفراغَ ممّا بينَ القوسينِ :
الف.
لا ........... لمن لايعملُ صالحاً. ( الجنةَ – جنةً - جنةَ )
ب.
أنتم تَجتهدونَ في أعمالِكم وَ ........ . ( تَنْجَحوا – تَنجحونَ – يَنْجَحونَ
)
ج.
اِعمَل . . . . . فالحسناتُ مفاتيح السعادة . (الحسناتِ – الحسناتُ - الحسناتَ )
د.
اذهبا إلی . . . . . إنّه طغی . ( فرعونُ – فرعونِ – فرعونَ )
|
1
|
|
|
13
|
شَكِّلْ
ما تحتَه خطٌّ(فقط حرکت
حرف آخر): «إنّ اللّه يرزق مَنْ يَشاءُ بِـــغير حساب
»
|
1
|
|
|
14
|
أعرب
ما تحتَه خطٌّ ( نقش
نويسی بصورت کامل، مثل ← مفعول و منصوب )
القرآن
في كلِّ زمانٍ جديد .
|
5/1
|
|
|
15
|
اکتب
التّحليل الصّرفيّ لما تحتَه خطٌّ : إن تدرُس جيّدا تنجح في حياتک.
تدرُس
:
حياة : (برای
هر يک ذکر 4 مورد الزامی است.)
|
1
|
|
|
16
|
اقْرأ
النّصّ التالي ثمَّ أجبْ عَن الأسئلة :
كانَ بينَ أصحابِ النبيّ (ص) شابٌّ اسْمُه شمّاسٌ . لَقَدْ تَحمَّلَ شمّاسٌ
تَعذيباً شديداً بِسببِ إسلامِهِ .
فَأمَرَه الرّسولُ بِالهجرهِ إلی الحبشة و عَقَدَ الرسولُ الأكرم بينَه وَ بينَ
حَنظله بن أبي عامر ميثاقَ الأخوّة. شارَكَ شمّاسٌ في غَزوة اُحُدٍ وَ
دافَعَ عَن رسول اللّهِ حتّی جُرِحَ وَ اسْتُشْهِدَ في سَبيلِ اللّهِ .
الف.
إلی أينَ هاجَرَ شمّاسٌ
؟
ب. في أيّ غَزوهٍ شارَكَ شمّاسٌ ؟
ج.
لماذا تحمل شماس التعذيب
؟
د. عيّن فعلاً مزيداً وَ اذْكُرْ بابَه .
|
2
|
|
|
|
جمع
نمرات
|
20
|
|
این هم
نمونه ای از گروه آموزش عربی کنگان:
نه سئوال عربی (2)تجربی و ریاضی
|
نام:
سازمان
آموزش و پرورش استان همدان
ساعت
شروع:
نام خانوادگي:
مديريت
آموزش و پرورش منطقه
زمان
امتحان: 75 دقیقه
تعداد
صفحات :
سه
نام درس: عربي
(2)تجربی و
ریاضی نوبت:
دوم
تعداد
سئوالات:
14
سال
تحصيلي: 86/87
صفحه:
اول
|
|
|
1
|
للترجمة
:
الف) قد
ألْجَأتْنـى الضَّرورةُ إلـي خدمةِ النّاسِ .
ب)
حينَئِذٍ رَأيتُ ظَبْياً يَمْشـﻰ بِهُدُوءٍ علـي الرَّمْلِ.
ج)
طُيورُ الأبابيلِ تَصُبُّ الْحِجارَ علـي اْلغاصِبيـنْ .
د)
لكنّهُ وصَلَ إلـي أهدافِهِ ، لأنّهُ كان دَؤوباً فی اعماله .
|
3
|
|
|
2
|
غلطهاي
موجود در ترجمه عبارات زير را اصلاح كنيد.
الف)
«فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا البَيْتِ» پس بايد صاحب خانه را عبادت كنيد.
ب) قالَ
الذِّئبُ: هَذا جَزائي: گرگ گفت: اين پاداش من بود.
ج) وصلَ
رجلٌ بدویٌّ الی ارضٍ خالیةٍ . مرد بیابانگرد ، به آن سرزمین خالی رسید .
|
5/1
|
|
|
3
|
ترجمه
درست را انتخاب كنيد.
الف)
القرآنُ دَستورٌ لِحياتِنا اليَوْمِيَّةِ.
قرآن
فرمان زندگي روزانه است.
¨
قرآن قانون اساسي زندگي روزانه ماست. ¨
ب) مَن
يَتَّقي اللهُ البَطَل.
كسي که
از خدا ميترسد قهرمان است.
¨
ترس از خدا باعث بطالت نميشود. ¨
ج)
إِصْبِرْ حَتَّي آخُذَ راتِبي.
صبر كن
تا درجهام را بگيرم.
¨
صبر كن تا حقوقم را بگيرم. ¨
|
5/1
|
|
|
نام و
نام
خانوادگي:
عربي
سال دوم
صفحه: دوم
|
|
|
4
|
للتعریب
:
نزد شما
آمدهايم تا درباره اهميت زبان عربي با شما سخن بگوييم.
|
1
|
|
|
5
|
اکتب ما
طلب :
ترجم
الی الفارسیة : 1.السّریرة
:
2.سَلَبَ :
المرادف
لـ (صِنف
:
)
المتضاد لـ ( الحارّ
:
)
|
1
|
|
|
6
|
عین
المعرف بالإضافة :
((ذهبَ
إلی خارجِ البيتِ لِيُطالعَ .))
|
5/0
|
|
|
7
|
انتخب
المناسب للفراغ :
الف)
اَلطّالبةُ المُجِدَّةُ تَسُرُّ . . . . ( اخوها – اخاها –
اخیها )
ب) لا
تُبْطِلُوا
كُم بالمَنِّ. (
صَدَقاتَ – صَدَقاتِ – صدقاتُ )
|
1
|
|
|
8
|
عین
الافعال المضارعة و اعرابها :
أ- انتَ
تتحدثُ عن راتبکَ .
ب-
ذهَبوا لیتکلموا معَ الناسِ .
|
1
|
|
|
9
|
جمله
هاي معلوم زير را مجهول كنيد.
أ-
يَعْرِفُ النّاسُ الأَصدِقاءَ عِنْدَ الشَّدائِدِ.
ب –
یَنصُرُونَکُم فِی الامورِ .
|
5/1
|
|
|
10
|
صحح
الأخطاء فقط :
الف-
المُسلِمونَ مُتَفَرِّقونَ مادامَ بَعيدينَ عَن الاسلامِ.
ب-
أصْبَحَ الامامُ الخمينيُّ قُدّوَةٌ لِجميعِ المستضعفينَ.
ج
- كُلُّكُم راعٍ و كُلُّكُمَ مَسؤُولُ عَنْ رَعِيَّتِهِ.
|
5/1
|
|
|
نام و
نام
خانوادگي:
عربي سال دوم
صفحه: سوم
|
|
|
11
|
عین
الاسم و الخبر للفعل الناقص و الحرف المشبهة و لاالنافیة للجنس :
الف)
اَصبَحَتِ الامورُ سهلة .
ب)
كأنَّک مترددٌ فی العمل .
ج- لا
جنّة لمن لایعملُ .
|
5/1
|
|
12
|
شکّل
الکلمات المعیّنة :
لَقَد
تَحَمَّلَ شَمّاس تَعذيباً شديداً بَسَبَب اسلامِهِ. فَأَمَرَهُ الَّرسُول
بِالهجرةِ إلَي الْحَبَشَة.
|
1
|
|
13
|
صحح
الاخطاء فی الاعراب و التحلیل الصرفی :(الأخطاء الموجودة ثمانیة فقط)
إِنْ
تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ.
تنصروا:
فعل مضارع – للغائبین – مزيد ثلاثي – متعد – معرب / فعل و فاعله « الله » اسم
الظاهر.
کم: اسم
الاشارة – للمخاطبینَ - نکرة – مبني علی الفتح/ مفعول به و منصوب نیاباً .
|
2
|
|
14-اقرأ
النص و اجب عن الاسئلة اجابة کاملة :
2
نمره
«
لَيْسَتِ الرّاحةُ إلا بَعدَ التَّعَبِ و لا تَنْزِلُ النِّعَمُ مِنَ السَّماءِ
جاهِزَهً بَل هی ثَمَرةُ الْكَدِّ و تَحمُّلِ الْمَشَّقةِ. والنَّجاحُ فـﻰ
الْحياةِ يَتَرتَّبُ علـي التَّحَلّـى بالأخلاقِ الْفاضلةِ .»
الأسئلة
:
1.
متی تُحصَلُ الراحةُ ؟
2.
کیف تَنزل النعمُ السماويةُ علینا ؟
3.
بماذا یترتب النجاح فی الحیاة ؟
4.
ما هی ثمرة الکد و تحمل المشقة ؟
|
|
|
|
|
|
|
|