توجه: سؤالات در 2 صفحه تنظيم شده است .           

نمونه ی 1   

 

  1

لِلتّرجمة:

الف. ﴿ لن تَنالوا البرَّ حَتّی تُنْفِقوا ممّا تُحبّونَ ﴾.

ب.قَدْ اُسْتُشْهِدَ عَدَدٌ مِنَ خِيَرَةِ صحابةِ رسولِ اللّهِ .

ج.اِذْهَبْ إلَيْهِ لِتَحْصُلَ علـی شـﻰءٍ  مِنَ الْمالِ.

د.لَيْسَتِ الرّاحةُ إلا بَعدَ التَّعَبِ و المشقة.

هـ. خلق الله الذباب ليُذِلَّ به أنوفَ الجبابرة.

و. الإسلام مُنذ ظُهورهِ شَجَّعَ المسلمين علی التفکرِ.

3

 

2

الف) تَرْجِم الکلمتين  ←  بِالفارسيّه (الکوکب ) :                 بِالعربيّة ( نان ) :

ب) اُكْتُبْ ما طُلِبَ مِنكَ ←  المتضاد لـِ ( الحارّ ) :                المرادف لـِ ( أتحدّث ) :

5/.

 

5/.

 

3

لِلتّعريبِ :

الف.  صبرکن تا حقوقم را از بيت المال بگيرم .       ب. می دانی که اين قانون زندگی است .

1

 

4

صحّح الأخطاء الموجودة في الترجمة(هر ترجمه 2 غلط دارد.)

الف.  « فَأمَرَ أنْ يُكْتَبَ عَلَی جدارِ المسجدِ » پس دستور داد روی در مسجد بنويسند .

ب.  « العلماءُ المسلمونَ كانوا قَدْ اكْتَشفوا هذا الموضوع » دانشمندان مسلمان آن موضوع را كشف كردند .

ج. هولاء التلاميذ نجحوا في الامتحان .  اين ها دانش آموزانی اند که در امتحان قبول شدند.  

5/1

 

5

اکتب نوعَ المعرفة فيما تحتَه خطٌْ  :       أنا ذلك العبدُ الّذي حَمَلَ مَعَك القربة .

 

1

 

6

الف. عيّن نائبَ الفاعل وَ اذْكُر نوعَه :    اتّبِعُوا ما أُنزِلَ اليکُم مِن رَبِّکُم .

 

ب. اجعل المعلوم مجهولاً:   « بَعَثَ اللّهُ النّبيَّ لإتمامِ مكارمِ الأخلاقِ »

5/0

 

75/.

 

 

7

عيّن علاماتِ الإعراب الفرعيّة :     أليسَ اللّهُ بأعْلمَ بِالشّاكرينَ .

5/.

 

8

صَحّح الأخطاءَ :

الف. إنَّ اللّهَ بَعَثَ الأنبياءُ لِهدايةَ البشرِ .   ب. المسلمونُ منتصرينَ مادامَ متّحدينَ .  ج. لا في الصفِّ تلميذَ

25/1

 

9

الف. عيّن اسمَ الفعل الناقص وَ خبرَه :      ليسَ الأعداءُ قادرينَ عَلی أنْ يَتسلّطوا عَلينا .

ب. عيّن اسمَ الحرف المشبّه بالفعل وَ خبرَه :     ليتَ السّرورَ دائمٌ في الحياهِ الدّنيا .

 

5/.

5/.

 

10

اکتب اعرابَ ما تحته خطّ وَ علامة اعرابه :  (مثل  ←  يذهبُ : فعل مرفوعٌ بالضمة )

الف.  لَن تَنالوا البرّ حتّی تُنْفِقوا ممّا تُحبّونَ .  ب. الكُفّارُ لم‌يُؤمِنوا بِما أنْزَلَ اللّهُ .

 

5/1

 

11

عيّن الصفة وَ المضاف إليه :  « أيّامُ الدّراسةِّ مِنَ الأيّامِ الجميلةِِ »

5/.

 

12

أكْمِل الفراغَ ممّا بينَ القوسينِ :

الف.  لا ........... لمن لايعملُ صالحاً. ( الجنةَ – جنةً - جنةَ )

ب.  أنتم تَجتهدونَ في أعمالِكم وَ ........ . ( تَنْجَحوا – تَنجحونَ – يَنْجَحونَ )

ج.   اِعمَل . . . . . فالحسناتُ مفاتيح السعادة . (الحسناتِ – الحسناتُ - الحسناتَ )

د. اذهبا إلی . . . . . إنّه طغی . ( فرعونُ – فرعونِ – فرعونَ )

1

 

13

شَكِّلْ ما تحتَه خطٌّ(فقط حرکت حرف آخر): «إنّ اللّه يرزق مَنْ يَشاءُ بِـــغير حساب »

 

1

 

14

أعرب ما تحتَه خطٌّ ( نقش نويسی بصورت کامل، مثل ← مفعول و منصوب )       

 القرآن  في كلِّ  زمانٍ  جديد .

5/1

 

15

اکتب التّحليل الصّرفيّ لما تحتَه خطٌّ :  إن تدرُس جيّدا تنجح في حياتک. 

  تدرُس :                                 حياة :                        (برای هر يک ذکر 4 مورد الزامی است.)

1

 

16

اقْرأ النّصّ التالي ثمَّ أجبْ عَن الأسئلة :

    كانَ بينَ أصحابِ النبيّ (ص) شابٌّ اسْمُه شمّاسٌ . لَقَدْ تَحمَّلَ شمّاسٌ تَعذيباً شديداً بِسببِ إسلامِهِ .

    فَأمَرَه الرّسولُ بِالهجرهِ إلی الحبشة و عَقَدَ الرسولُ الأكرم بينَه وَ بينَ حَنظله بن أبي عامر ميثاقَ الأخوّة.  شارَكَ شمّاسٌ في غَزوة اُحُدٍ وَ دافَعَ عَن رسول اللّهِ حتّی جُرِحَ وَ اسْتُشْهِدَ في سَبيلِ اللّهِ .

الف.  إلی أينَ هاجَرَ شمّاسٌ ؟                               ب.  في أيّ غَزوهٍ شارَكَ شمّاسٌ ؟

ج.  لماذا تحمل شماس التعذيب ؟                            د.   عيّن فعلاً مزيداً وَ اذْكُرْ بابَه .

2

 

 

 

جمع نمرات

20

 

 

این هم نمونه ای از گروه آموزش عربی کنگان:

 

نه سئوال عربی (2)تجربی و ریاضی

نام:                                                             سازمان آموزش و پرورش استان همدان                              ساعت شروع:

نام خانوادگي:                                                     مديريت آموزش و پرورش منطقه                                  زمان امتحان: 75 دقیقه

تعداد صفحات : سه                                                 نام درس: عربي (2)تجربی و ریاضی                                       نوبت: دوم

تعداد سئوالات: 14                                                     سال تحصيلي: 86/87                                         صفحه: اول

 

1

للترجمة :

الف) قد ألْجَأتْنـى  الضَّرورةُ إلـي خدمةِ النّاسِ .

ب) حينَئِذٍ رَأيتُ ظَبْياً يَمْشـﻰ بِهُدُوءٍ علـي الرَّمْلِ.

ج) طُيورُ الأبابيلِ تَصُبُّ الْحِجارَ علـي اْلغاصِبيـنْ .

د) لكنّهُ وصَلَ إلـي أهدافِهِ ، لأنّهُ كان دَؤوباً فی اعماله .

3

 

2

غلطهاي موجود در ترجمه عبارات زير را اصلاح كنيد.

الف) «فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا البَيْتِ» پس بايد صاحب خانه را عبادت كنيد.

ب) قالَ الذِّئبُ: هَذا جَزائي: گرگ گفت: اين پاداش من بود.

ج) وصلَ رجلٌ بدویٌّ الی ارضٍ خالیةٍ . مرد بیابانگرد ، به آن سرزمین خالی رسید .

5/1

 

3

ترجمه درست را انتخاب كنيد.

الف) القرآنُ دَستورٌ لِحياتِنا اليَوْمِيَّةِ.

قرآن فرمان زندگي روزانه است. ¨                        قرآن قانون اساسي زندگي روزانه ماست. ¨

ب) مَن يَتَّقي اللهُ البَطَل.

كسي که از خدا مي‌ترسد قهرمان است. ¨                     ترس از خدا باعث بطالت نمي‌شود. ¨

ج) إِصْبِرْ حَتَّي آخُذَ راتِبي.

صبر كن تا درجه‌ام را بگيرم. ¨                             صبر كن تا حقوقم را بگيرم. ¨

5/1

 

نام و نام خانوادگي:                                   عربي سال دوم                                                    صفحه: دوم

 

4

للتعریب :

نزد شما آمده‌ايم تا درباره اهميت زبان عربي با شما سخن بگوييم.

 

1

 

5

اکتب ما طلب :

ترجم الی الفارسیة : 1.السّریرة :                            2.سَلَبَ :

المرادف لـ (صِنف :                    )                      المتضاد لـ ( الحارّ :                     )  

1

 

6

عین المعرف بالإضافة :

((ذهبَ إلی خارجِ البيتِ لِيُطالعَ .))

 

5/0

 

7

انتخب المناسب للفراغ :

الف) اَلطّالبةُ المُجِدَّةُ تَسُرُّ  . . .  . ( اخوها –  اخاها –  اخیها )

ب) لا تُبْطِلُوا             كُم بالمَنِّ. ( صَدَقاتَ – صَدَقاتِ – صدقاتُ )

1

 

8

عین الافعال المضارعة و اعرابها :

أ- انتَ تتحدثُ عن راتبکَ .

ب- ذهَبوا لیتکلموا معَ الناسِ .

1

 

9

جمله هاي معلوم زير را مجهول كنيد.

أ- يَعْرِفُ النّاسُ الأَصدِقاءَ عِنْدَ الشَّدائِدِ.

ب – یَنصُرُونَکُم فِی الامورِ .

5/1

 

10

صحح الأخطاء فقط :

الف- المُسلِمونَ مُتَفَرِّقونَ مادامَ بَعيدينَ عَن الاسلامِ.

ب-  أصْبَحَ الامامُ الخمينيُّ قُدّوَةٌ لِجميعِ المستضعفينَ.

ج -  كُلُّكُم راعٍ و كُلُّكُمَ مَسؤُولُ عَنْ رَعِيَّتِهِ.

5/1

 

نام و نام خانوادگي:                                   عربي سال دوم                                                    صفحه: سوم

 

11

عین الاسم و الخبر للفعل الناقص و الحرف المشبهة و لاالنافیة للجنس :

الف) اَصبَحَتِ الامورُ سهلة .

ب) كأنَّک مترددٌ فی العمل .

ج- لا جنّة لمن لایعملُ .

5/1

12

شکّل الکلمات المعیّنة :

لَقَد تَحَمَّلَ شَمّاس تَعذيباً شديداً بَسَبَب اسلامِهِ. فَأَمَرَهُ الَّرسُول بِالهجرةِ  إلَي الْحَبَشَة.

 

1

13

صحح الاخطاء فی الاعراب و التحلیل الصرفی :(الأخطاء الموجودة ثمانیة فقط)

إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ.

تنصروا: فعل مضارع – للغائبین – مزيد ثلاثي – متعد – معرب / فعل و فاعله « الله » اسم الظاهر.

کم: اسم الاشارة – للمخاطبینَ - نکرة – مبني علی الفتح/ مفعول به و منصوب نیاباً .

2

14-اقرأ النص و اجب عن الاسئلة اجابة کاملة :                                                                              2  نمره

« لَيْسَتِ الرّاحةُ إلا بَعدَ التَّعَبِ و لا تَنْزِلُ النِّعَمُ مِنَ السَّماءِ جاهِزَهً بَل هی ثَمَرةُ الْكَدِّ و تَحمُّلِ الْمَشَّقةِ. والنَّجاحُ فـﻰ الْحياةِ يَتَرتَّبُ علـي التَّحَلّـى بالأخلاقِ الْفاضلةِ .»

الأسئلة :

1.    متی تُحصَلُ الراحةُ ؟

2.    کیف تَنزل النعمُ السماويةُ علینا ؟

3.    بماذا یترتب النجاح فی الحیاة ؟

4.    ما هی ثمرة الکد و تحمل المشقة ؟

 







 

+ نوشته شده در  یکشنبه بیست و دوم اردیبهشت ۱۳۹۲ساعت 19:4  توسط معصومه ملکی  |